أخصائية التغذية : تحذر سلبيات يجب الابتعاد عنها في رمضان

الخرطوم : أمدرمان نيوز

بعض الممارسات الخاطئة المتبعة في النظام الغذائي الرمضاني خلال تناول وجبه الإفطار وتتسبب في الكثير من المشكلات الصحيه وسوء الهضم، وتقود إلى الانتفاخ وما إلى ذلك.
وحذرت أخصائية التغذية العلاجية د. دينا البلتاجي من بعض الممارسات الخاطئة التي يفعلها الأشخاص أثناء تناول الإفطار، وتتسبب في العديد من مشكلات الهضم كحرقة المريء وحموضة المعدة وانتفاخات وإحساس بالثقل وعدم الارتياح، وتتمثل في: شرب المياه خلال الأكل، ابتلاع الهواء أثناء المضغ نتيجة الأكل بطريقة عشوائية وسريعة، والإفراط في الطعام الدسم والغني بالتوابل، وما يحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح. وتضيف من السلبيات المعتادة أيضاً النوم مباشرة بعد وجبة الإفطار، والإكثار من بعض المشروبات والأطعمة كالشاي والقهوة، والفواكه، وتزيد الحلوى من زيادة حجم المعدة وتأخر عملية الهضم.

التخطيط المسبق للوجبات
والاعتدال في تناول الطعام العامل الرئيسي في الحفاظ على جسم خال من الأمراض، ويفضل اختيار طرق الطبخ الصحية كالطهو على البخار، الشوي، السلق، ويلعب التخطيط المسبق للوجبات الرمضانية لتنسيق أنواع الطعام واختيار مجموعة متنوعة من الوصفات الصحية المتوازنة مثل استخدام مقدار صغير من الزيوت والدهون الصحية، كزيت الزيتون في طهو الطعام.
وضرورة الحرص على تناول منتجات الألبان، ومن 8 إلى 12 كوب من الماء بين الوجبات، كما يساهم شرب السوائل في الحفاظ على ترطيب الجسم.

التنوع في الاكل
و وضع مجموعة متنوعة من الخضر والفواكه ذات الألوان المختلفة في نصف طبق الطعام للشخص الواحد، وملء الربع الآخر بالكربوهيدرات بطيئة الامتصاص كالقمح ، والأرز وغيرها، ويحتوي الجزء المتبقي على الأغذية قليلة الدسم والغنية بالبروتين والدجاج اوالسمك اواللحوم الحمراء اوالعدس اوالبيض.

نصائح لوجبة السحور
وتنصح ب أخصائية التغذية بأن تكون وجبة السحُور غنية بالنشويات بطيئة الامتصاص كالخبز الأسمر، ورقائق الفطور الكاملة كالشوفان، وكوب من الحليب قليل الدسم، وطبق من البقوليات مثل الفول ، والابتعاد عن الأطعمة المالحة والسكريات، واستبدالها بالفواكه التي تحتوي على كمية من المياه كالبطيخ والبرتقال، حتى لا يشعر الصائم بالعطش أو الجوع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.