إنطلاق فعاليات الإحتفال بيوم التمريض العالمي

أمدرمان نيوز

 

تحتفل إدارة التمريض بوزارة الصحة ولاية الخرطوم في الثاني عشر من مايو الجاري باليوم العالمي للتمريض والذي تنظمه الإدارة العامة للتمريض والقبالة بالوزارة ويأتي ذلك إيمانا بالدور الكبير الذي يلعبه الممرض في توفير الرعاية الطبية للمرضى وتقديرا وعرفانا لجهود الممرضات والممرضين السودانيين في توفير الرعاية الصحية الأولية.

وأشار عدد من الخبراء أن الممرض السوداني يعمل تحت ظروف قاهرة وشروط خدمة طاردة لاتعين على الحد الأدنى لمتطلبات الحياة مؤكدين علي ضرورة إعطاء الأولوية في الصرف علي هذا القطاع الحيوي. وذلك إعترافا بالدور المحوري الذي يقوم به في خدمة المجتمع.مشيرين إلى الخبرة الواسعة والممتازة التي يتمتع بها الممرض السوداني رغم الأوضاع التي يكابدها وضعف الأجور والبيئة السيئة التي يعمل فيها، الأمر الذي جعله محط أنظار المؤسسات الصحية والمستشفيات في دول الخليج العربي.

وشدد الخبراء علي ضرورة إستبقاء الكوادر الصحية بوظائفهم وترغيبهم في الإستمرار بالعمل في المستشفيات العامة عبر تخصيص مغريات ومحفزات لهم تمكنهم من العيش الكريم. بجانب العمل على زيادة أجورهم حتى لايكونوا عرضة للإبتزاز من قبل المستشفيات الخاصة. مشيرا إلى تسرب أعداد مهولة من هذه الكوادر نحو العمل في المستوصفات الخاصة أو الهجرة للخارج. ودعا الخبراء الحكومة لترقية أوضاع الممرضين والحد من هجرتهم من خلال تحسين أجورهم وتدريبهم مؤكدين أن التمريض يمثل حجر الزاوية في المنظومة العلاجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.