الختان.. عقوبة (3) سنوات مع دفع الغرامة


تشير الإحصائيات إلى أن ظاهرة الختان تعاني منها الأغلبية من نساء السودان بنسبة تصل إلى 87%منهن ، وأن الختان اوتشويه الأعضاء التناسلية أو بتر الأعضاء ، بسبب لهن في الأضرار الصحية والنفسية والجنسية والتي تعد انتهاكاً لحقوق الإنسان.
ويذكر أن مجلس السيادة الانتقالي في البلاد قد صادق على قانون يجرّم ختان الإناث في البلاد، وفق ما أعلنته وزارة العدل السودانية في بيان صادر بتاريخ (10 يوليو 2020).
نص البيان: “اكتملت إجازة عدد من القوانين بعد توقيع السيد رئيس مجلس السيادة عليها (… وبينها) إلغاء عدد من المواد المتفرقة في بعض القوانين التي تحط من قدر وكرامة المرأة كتجريم ختان الإناث”.
وتصل عقوبة ختان الإناث لمن يرتكبه، لثلاث سنوات سجنا مع دفع الغرامة، وفق التعديل الذي أقرّه مجلس الوزراء السوداني في القانون الجنائي شهر مايو، وتهم العقوبة تحديدا الشخص الذي يجري عملية الختان حتى ولو كان طبيبا.
وجاء في نص المادة المعدّلة “يعد مرتكبا جريمة كل من يقوم بإزالة أو تشويه العضو التناسلي للأنثى، ما يؤدي إلى ذهاب وظيفته كلياً أو جزئياً سواء كان داخل أي مستشفى أو مركز صحي أو مستوصف أو عيادة أو غيرها من الأماكن. ويعاقب من يرتكب الجريمة بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة”.
وبحسب إحصاءات للأمم المتحدة، عانت 87% من النساء والفتيات السودانيات من هذه الممارسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.