الصحة الاتحادية تكشف عن أهم الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان

الخرطوم :طبيبك نت
أثبتت الدراسات أن هناك العديد من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ومن جانبها اكدت وكيلة وزارة الصحة الاتحادية  يسرا محمد عثمان أهمية تحديد قائمة بأهم الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان و ذات الأولوية لجهة أنها الأكثر تأثيراً على صحة الإنسان والثروة الحيوانية.
و أعلنت يسرا لدى مخاطبتها ورشة تحديد الأمراض الحيوانية المنشأ ذات الأولوية ضمن الصحة الواحدة، التزام وزارتها بمخرجات الورشة.
و قالت وكيلة الزراعة و الثروة الحيوانية ؛ آمال الماحي، إن خطورة الأمراض المشتركة تكمن في سرعة إنتشارها و أضافت “و أحيانا تكون قاتلة في حال عدم معالجتها في الوقت المناسب مما يستوجب تطبيق الإجراءات الوقائية و المكافحة و تطبيق شروط الصحة العامة والتعامل مع مخلفات الحيوانية و التعاون و-التنسيق مع الجهات ذات الصلة و إجراء المسوحات” .
و كشفت ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان ؛ نعمة عابد عن أن 70٪ من الأمراض المستجدة مصدرها حيواني و تؤثر على الصحة و الثروة الحيوانية وحتى سلامة الغذاء في إطار الصحة الواحدة.
ونوهت إلى أن الورشة تهدف إلى تحديد مابين 6 إلى 7 من الأمراض المشتركة ذات الأولوية من بين القائمة التي تضم 41 مرضا بإعتبارها الأكثر تأثيرا على صحة الانسان والحيوان ومن ثم وضع خطط عمل للسيطرة عليها.
و أكدت أن حضور المانحين دليل على نجاح الورشة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.