علاج الوسواس القهري نهائيًا

هل يمكن علاج الوسواس القهري نهائيًا؟ وما هو الوسواس القهري؟ اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو مرض عقلي يتسبب في تكرار الأفكار أو الأحاسيس غير المرغوب فيها(الوساوس) أو الرغبة في فعل نفس شيء مرارًا وتكرارًا!

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الوساوس والأفعال القهرية. فالوسواس القهري لا يتعلق بعادات مثل قضم أظافرك أو التفكير في الأفكار السلبية. قد تكون العادة القهرية هي غسل يديك سبع مرات بعد لمس شيءً متسخًا.

الأشخاص المصابون بالوسواس القهري لديهم أفكار أو أفعال يستغرق ما لا يقل عن ساعة في اليوم؛ لذا يجب على هؤلاء الأشخاص علاج الوسواس القهري نهائيا لديهم.

أنواع الوسواس القهري

هناك عدة أنواع مختلفة من الوساوس والأفعال القهرية. الأكثر شهرة تشمل:

  • تفكير الشخص في أن لديه حالة مرضية مثل: مرض انفصام الشخصية.
  • التناسق والترتيب، الحاجة إلى ترتيب الأشياء بطريقة معينة.
  • الوسواس الفكري: التفكير في الأفكار العنيفة والمزعجة.
  • الهواجس التي تنطوي على الخوف من التلوث (الجراثيم) مع الإكراهات ذات الصلة بالتنظيف والغسيل.
  • الأفكار الجنسية المتطفلة وغير المرغوب فيها.
  • الخوف من إيذاء النفس أو أي شخص آخر.
  • الخوف من التصرف باندفاع.

يتضمن ذلك الإكراه مثل الفحص، والعد، والصلاة، والتكرار.

ونظرًا لتعدد أنواع الوسواس القهري؛ لابد من علاج الوسواس القهري نهائيًا.

أعراض الوسواس القهري وطرق علاج الوسواس القهري نهائيًا 

تستمر الأفكار المهووسة أو السلوكيات القهرية المرتبطة بالوسواس القهري واعراض الوسواس القهري عمومًا لأكثر من ساعة يوميًا وتتداخل مع الحياة اليومية.

فمريض الوسواس القهري يعاني من:

  • الهواجس

هذه هي الأفكار أو الدوافع المزعجة التي تحدث بشكل متكرر. قد يحاول الأشخاص المصابون بالوسواس القهري تجاهل هذه الأفكار أو الدوافع، لكنهم قد يخشون أن تكون الأفكار بطريقة ما صحيحة.

يمكن أن يصبح القلق المرتبط بالتجاهل أكبر من أن يتحمله؛ مما يجعلهم ينخرطون في سلوكيات قهرية لتقليل قلقهم.

  • القهرات

هذه أعمال متكررة تخفف مؤقتًا من التوتر والقلق الناجمين عن الهوس. في كثير من الأحيان، يعتقد الأشخاص الذين لديهم إكراه أن هذه الطقوس ستمنع حدوث شيء سيء.

أسباب الوسواس القهري

السبب الدقيق لاضطراب الوسواس القهري غير معروف. لكن يعتقد الباحثون أن مناطق معينة من الدماغ قد لا تستجيب بشكل طبيعي للسيروتونين، وهي مادة كيميائية تستخدمها بعض الخلايا العصبية للتواصل مع بعضها البعض. يُعتقد أن علم الوراثة يساهم في الوسواس القهري أيضًا.

الوسواس القهري عند الأطفال

عادةً ما يحدث اضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال في فئتين عمريتين: مرحلة الطفولة المتوسطة (8-12 عامًا) وبين المراهقة المتأخرة وظهور البلوغ (18-25 عامًا).

تشخيص الوسواس القهري وطرق علاج الوسواس القهري نهائيًا

يتم تشخيص الوسواس القهري من قبل أخصائي الصحة العقلية والطبيب النفسي عن طريق مقابلة شخصية مع المريض لتحديد افضل طرق لـ علاج الوسواس القهري نهائيًا.

يعد مقياس الوسواس القهري Yale-Brown Obsessive Compulsive Scale (Y-BOCS) أحد أكثر الأدوات المستخدمة على نطاق واسع، والذي يقيم مجموعة متنوعة من الوساوس الأكثر شيوعًا، بالإضافة إلى الدرجة التي تسبب بها أعراض الوسواس القهري للشخص.

علاج الوسواس القهري نهائيًا

عادةً ما تتضمن خطة العلاج النموذجية لاضطراب وعلاج الوسواس القهري نهائيًا كلاً من العلاج النفسي والأدوية

عادة ما يكون الجمع بين كلا العلاجين في علاج الوسواس القهري نهائيًا. 

  • الأدوية المُستخدمة في علاج الوسواس القهري نهائيًا

يتم وصف مضادات الاكتئاب للمساعدة في تقليل أعراض الوسواس القهري. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) هي أحد مضادات الاكتئاب التي تستخدم لتقليل السلوكيات والأفعال القهرية الوسواسية.

source

  • العلاج النفسي المُستخدم في علاج الوسواس القهري نهائيًا

يمكن أن يساعد العلاج بالكلام مع أخصائي الصحة العقلية في تزويد المريض بالأدوات التي تسمح بتغيير أنماط تفكيره وسلوكه.

يُعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) وعلاج التعرض والاستجابة أنواعًا من العلاج بالكلام وهي فعالة للعديد من الأشخاص. يهدف منع التعرض والاستجابة (ERP) إلى السماح للشخص المصاب بالوسواس القهري بالتعامل مع القلق المرتبط بأفكار الوسواس بطرق أخرى بدلاً من الانخراط في السلوك القهري.

عوامل خطر الوسواس القهري

الوسواس القهري اضطراب شائع يصيب البالغين والمراهقين والأطفال في جميع أنحاء العالم. يتم تشخيص معظم الأشخاص في سن 19 تقريبًا، وعادةً ما يكون ظهور المرض في سن مبكرة عند الأولاد أكثر من الفتيات، ولكن ظهور المرض بعد سن 35 يحدث بالفعل.

أسباب الوسواس القهري غير معروفة، لكن عوامل الخطر تشمل:

  • عوامل وراثية

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى (مثل أحد الوالدين أو الأخ أو الطفل) والذين يعانون من الوسواس القهري هم أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري.

يكون الخطر أكبر إذا أصيب قريب الدرجة الأولى بالوسواس القهري عندما كان طفلاً أو مراهقًا. تستمر الأبحاث الجارية في استكشاف العلاقة بين الجينات والوسواس القهري وقد تساعد في تحسين تشخيص وعلاج الوسواس القهري نهائيًا.

  • مشاكل في المخ

أظهرت دراسات التصوير وجود اختلافات في القشرة الأمامية والبنى تحت القشرية للدماغ لدى مرضى الوسواس القهري. فهناك علاقة بين أعراض الوسواس القهري والتشوهات في مناطق معينة من الدماغ.

  • عوامل بيئة

أثبت وجود ارتباط بين صدمات الطفولة وأعراض الوسواس القهري في بعض الدراسات.

غالبًا ما تتفاقم أعراض الوسواس القهري بسبب الإجهاد، سواء كان ذلك بسبب مشاكل في المدرسة أو العمل أو العلاقات أو الأحداث التي تغير الحياة.

أُثبت أيضًا إن الوسواس القهري غالبًا ما يحدث مع حالات أخرى، بما في ذلك:

  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD).
  • أيضًا، اضطراب اكتئابي حاد.
  • اضطراب القلق الاجتماعي.
  • اضطرابات الأكل.

الفرق بين اضطراب الوسواس القهري والوسواس القهري

في حين أن الأسماء متشابهة، فإن اضطراب الشخصية الوسواس القهري (OCPD) والوسواس القهري هما حالتان مختلفتان تمامًا. عادة ما يتضمن الوسواس القهري الوساوس التي تليها السلوكيات القهرية. يصف اضطراب الشخصية الوسواسية مجموعة من السمات الشخصية التي غالبًا ما تتداخل مع علاقات الشخص.

يتسم اضطراب الشخصية الوسواسية بالحاجة إلى التنظيم والكمال والسيطرة، بما في ذلك العلاقات الشخصية. في حين أن الوسواس القهري عادة ما يقتصر على مجموعة من الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية ذات الصلة. فالأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري هم أكثر عرضة لطلب المساعدة لأنهم يشعرون بالضيق أو الانزعاج من الأعراض.

قد لا يرى الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الوسواسية أن صلابتهم الشخصية وحاجتهم إلى الكمال مشكلة، على الرغم من آثارها المدمرة على علاقاتهم ورفاهيتهم.source

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.