للنساء فقط .. انقطاع الطمث يؤثر على العظام


الخرطوم :طبيبك نت
اهتمت الأبحاث العلمية بطب الأسرة وبخاصة النساء حيث تحدثت نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، عن تأثير انقطاع الطمث في سن الإياس على كثافة العظام عند السيدات، بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام،

وتوضح نشرة المعهد، أعراض هشاشة العظام، التي تكون بداياتها من دون أعراض، وطرق تشخيص هذه الحالة، إضافة إلى نصائح تقلل من خطر الإصابة بها، والعلاجات التي يصفها الطبيب بناءً على العمر، والحالة الصحية، وعوامل الخطر للكسر.

تصل كتلة العظام لدى النساء إلى ذروتها في سن 25 إلى 30 عامًا، عندها يتوقف الهيكل العظمي عن النمو وتكون العظام في أقوى حالاتها وأكثرها سماكةً.

يلعب هرمون الاستروجين دورًا مهمًا في الحفاظ على قوة العظام. تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في وقت قريب من سن الإياس، والذي يحدث في المتوسط في سن الخمسين، مما يؤدي إلى زيادة فقدان كثافة العظام. إذا كانت ذروة كتلة العظام لديك قبل انقطاع الطمث أقل من المثالية، فقد يؤدي فقدان بنية العظام الذي يحدث في فترة انقطاع الطمث إلى هشاشة العظام، وتشير الأبحاث إلى أن واحدة من كل امرأتين فوق سن 60 عامًا ستعاني من كسر واحد على الأقل بسبب هشاشة العظام.

ما هي أعراض هشاشة العظام؟

غالبًا ما يطلق على هشاشة العظام اسم “المرض الصامت” لأن فقدان العظام يحدث في البداية بدون أعراض. قد لا يعرف الناس أنهم مصابون بهشاشة العظام حتى تصبح عظامهم ضعيفة لدرجة أن الإجهاد المفاجىء أو السقوط يؤدي إلى حدوث كسر. في البداية، قد تبدأ الاعراض على شكل آلام شديدة في الظهر، أو فقدان في الطول، أو حدوث تشوهات في العمود الفقري مثل وضعية الانحناء.

تشخيص هشاشة العظام:

من الأفضل تشخيص هشاشة العظام باستخدام تقنية متخصصة بالأشعة السينية تسمى قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة/ فحص ديكسا (Bone densitometry / DEXA scan). يقيس فحص ديكسا كثافة العظام (أو سمكها)، عادةً في أسفل العمود الفقري وفي الجزء العلوي من الورك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.