لماذا تختفي احدي الخصيتين لدى بعض الذكور واين ؟

الخرطوم : طبيبك نت

بسب اطباء متخصصين الكلى والمسالك البولية فإن الخصية الخفيه محل السؤال تتحرك جيئا وذهابا بين الكيس و القناة الأربية.
ويقول دكتور عبدالله عبدالرحمن كبير إستشارى جراحة الكلى والمسالك البولية أن الخصية الخفيه في العادة تتكون قبل ولادة الطفل وتنتقل الخصيتان ومن ثم يتم الإنتقال إلى  الكيس الذى يحمل ألخصيتن (SCROTUM)
وفي بعض الأحيان تكون في إحدى أو كلا الخصيتين وتبقى في تجويف البطن بدلاً من الإنتقال إلى الموضع الطبيعى وهو الكيس الذى يحمل الخصيتين وهذا ما يسمي عدم نزول الخصيتين أو إختفاء الخصيتين الأمر الذي يعني الخصيه الخفيه.
وفي أثناء عملية تكوين ألطفل  وعملية نزول الخصيه توجد ماده جيلاتينيه GUBERNACULUM) )   أمام الخصية وهي التي تسلك  وتمهد الطريق والمجري الصحيح للخصيه الي أن تصل الي موضعها الطبيعي  في الكيس الذى يحتوى الخصية في حالة وقوف هذه الماده الجيلاتينيه وعدم اكمال رحلتها في المجري الصحيح وتقف الخصيه خلفها وهذه هي الحاله التي  تسمي بالخصيه الخفيه أو الغير مكتمله ألنزول .                                                        
في كثير من الأحيان تنزل الخصيه من تلقاء نفسها فى غضون الأشهر القليله الأولي بعد الولاده.إذا لم يحدث ذلك فسوف تبقي الخصيه في داخل البطن أو في القناة الأربيه وعند مدخل القناة (الخاتم الداخلي للقناة) أو في داخل مجري القناة الأربيه أو عند مخرج القناة الأربيه ( الخاتم الخارجى للقناة الأربيه).
هل توجد حالات أخري للخصيه الخفية؟
تتحرك الخصيه جيئا وذهابا بين الكيس و القناة الإربيه و تسمى .(RETRACTILE TESTICLE) الخصيه الصاعده
هذا النوع من الخصيه الصاعده يحتاج إلى متابعة دورية وفي أغلب الأحيان قد يحتاج إلى عملية تثبيت  ( TRANS-FIXCATION)
إذا لم تنزل الخصيه في الشهور الأولي بعد الولاده قد يحتاج الطفل إلى عملية جراحية لإنزال وتثبيت الخصية، ويجب مراعاة التوقيت الزمني الأفضل لإجراء العمليه وهو بين عامين إلى أربعة سنوات وهذه هي الفترة الأفضل لإجراء عملية الإنزال والتثبيت .
اذا ماهي المضاعفات؟

  • يجب الكشف علي الطفل مباشرة بعد الولاده
  • إذا تركت الخصية الخفية دون علاج يمكن أن تسبب مشاكل في الخصوبه للصبي عندما يصبح راشدا .
    قد تتسبب في مشاكل نمو الطفل
    ما هو الدور الذي يجب أن تقوم وتهتم به ألأم؟
    –  يجب علي الأم مراقبة الطفل وملاحظة وجود أو عدم وجود الخصية وذلك حينما تقوم الأم بتغيرالحفاضات أو اثناء الإستحمام .
  • يجب أيضاً الإهتمام بهذه الحالات وإعطاءها الأهميه القصوي ومراجعة الطبيب إذا كان لديك أية مخاوف فيما يخص المنطقة اللأربية للطفل .
    للأسف الشديد قد لا يلاحظ الأبوين هذه الحاله حتي وبعد الختان .
    وكثير من الحالات يتم إكتشافها بعد بلوغ سن الرشد، وأغلب هذه الحالات يتم تشخيصها  في بعض المدارس التي تهتم وتراعي الحالة الصحية للطفل من التطعيم والكشف والمتابعة الطبية من قبل أطباء الصحة المدرسية وتحويل الحالات إلى الجهات المختصة .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.